jeudi 16 avril 2015

(( مراحل غناء الحسون ))

نشرت من طرف : XX  |  في  17:42


(( مراحل غناء الحسون ))

...............................................
من المعروف ان غناء الحسون يمر بمراحل عدة سواء اكان في الطبيعة او داخل القفص ، وهذه المراحل تظهر بأوقاتها المتسلسلة بالاعتماد على طريقة العناية بالطائر بالشكل الصحيح داخل القفص من خلال النظام الغذائي المتبع والاضاءة والتهوية والنظافة المتوفرة للطائر .
وتختلف ايضا من طائر الى اخر باختلاف صفات الطيور وراثيا من مكان الى اخر .

وفي هذا الموضوع سنطلع على اهم مراحل الغناء التي يمر بها طائر الحسون من صغره الى بلوغه الكامل ، وهي على النحو الاتي :
1 - البرجمة 
2 - الشربكة 
3 - الجمع
4 - الفرد 
5 - الهيجان 
6 - الركوز
وسنبدأ بشرح كل مرحلة بالتفصيل مع التحديد التقريبي للطائر في كل مرحلة : 
1 _ ( البرجمة ) 
تعد البرجمة هي المرحلة الاولى التي يمر بها الطائر ، ومعنى يبرجم الطائر اي انه يتمتم بصوت خفيف متقطع وغير مفهوم ، وهذا الغناء يبدأ مع الطائر من عمر 40 يوما الى عمر 90 يوما تقريبا ، وفي اخر هذه المرحلة يبدأ الطائر بتحضير نفسه للدخول بالمرحلة اللاحقة .
2 - ( الشربكة ) 
هي المرحلة الثانيه من مراحل غناء طائر الحسون وهي المرحلة المهمة نسبيا للحسون ، فمن خلالها يزداد الطائر قوة في الغناء مما يساعده على تفسير النغمات بشكل سريع لاحقا .
الشربكة : هي غناء غير مفهوم متصل ببعضه يقوم الطائر من خلال هذه المرحله بمساعدة نفسه على الغناء واظهار ما تعلمه سابقا من نغمات سواء اكان بالبرية او بالقفص، وهناك من يسميها بمصطلح اخر بالشلبكة ومعناها العامي هو الربط بين أجزاء مختلفه من النغمات ببعضها.
يمر الحسون بهذه المرحلة من عمر 3 اشهر الى 6 اشهر ، وتختلف الاعمار والمده المذكورة من طيور لاخرى باختلاف انواعها واصنافها في الاماكن المتواجده بها .
3 -( الجمع )
تعتبر مرحلة الجمع هي المرحلة المهمة التي يفصح بها الحسون عن هويته الغنائيه ، فمن المفترض ان يكون الطائر قد اوضح جميع النغمات التي يمتلكها ، فمن خلال مرحلة الجمع يقوم الطائر بجمع النغمات التي كانت مبهمة وغير واضحة بالمرحلتين السابقتين ، واضيف ايضا ان هذه المرحلة مهمة حدا في حياة الطائر ، لانه ومن خلال المرور بها تعزز ثقة الطائر بنفسه بين الطيور المتواجده معه او حتى امام نفسه .
يبدأ الدخول بهذه المرحلة من عمر 6 اشهر فما فوق ، وتكون هذه المرحلة من السنة هي من تشرين الثاني الى شهر شباط .
4 - ( الفرد )
في هذه المرحلة ينتقل الطائر فيها الا اعلى درجات الغناء ، وفيها يكون الطائر شديد التركيز في اظهار جميع حروف النغمات ويكون الغناء منتظم جدا بحيث تظهر الى فئة من اقسام الغناء بشكل واضح مثل البداية بتكاريم ثم الانتقال الى جمل التحضير ثم الا الغناء الرئيسي ،،،،، والخ ، تعتبر هذه المرحلة هي الاساس في جهوزية الطائر الكاملة وفي تظهر جميع العلامات الفيسلوجية على الطائر ، يصبح المنقار ابيض كاملا ، وكذلك الارجل ، ويصبح ريش الطائر لامعا راكزا بالالوان ، ويصبح غناء الطائر قوي جدا وواضح بكل حروفه .
يبدأ دخول الطائر في هذه المرحلة من عمر السنة فما فوق اما بالنسبة لوقتها من السنة فهي من نصف شهر شباط فما فوق .
5 - ( الهيجان ) 
في هذه المرحلة يصل الطائر الى اعلى مراحل الجهوزية ، فيقوم بجمع النغمات كاملة مع بعضها دون وعي ويصبح اغلب غناء ه متواصل وسريع ، كما انه يحدث في لغته انغام جديدة غير مسبوقة واغلبها نغمات لحظية فقط ، اي انها تظهر في هذه المرحلة فقط
6 - ( الركوز )
مرحلة الركوز هي مرحلة لا تظهر الا بعد تزويج الطائر ، وهي مرحلة شبيهة جدا بمرحلة الفرد ، من خلالها يكون الطائر منتظما جدا بالغناء 
وتلي هذه المرحلة مرحله الهيجان مباشرة ، اي عند الانتهاء الفعلي من تزويجه ، تبدأ هذه المرحلة عند الطائر من شهر اب وفما قبل 
منقول

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 commentaires:

back to top