jeudi 16 avril 2015

ادخل ولن تندم....جداول غذائيه اسبوعيه

نشرت من طرف : XX  |  في  06:35


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ} [الذاريات : 55]
اليوم اردت ان اضع في متناول ايديكم وبشكل حصري لمنتدى الكناري الحبيب هذه الجداول لنظام الغذائي الاسبوعي لاربعه مراحل التي يمر بها الكناري.(التجهيز ..التكاثر ..القلش..الراحه) والمربي العربي كمثيله الاجنبي يجب ان يضع له اساس في هذه التربيه والهوايه الجميله .وموضوعنا اليوم يخص التغذيه وانواعها وماذا ممكن ان نقدم للكناري وقد تكون صائبه وقد تكون ليس كذلك ولكن من المهم فهم الموضوع والدرايه بان هذا الطائر يحتاج الى التنوع الغذائي ومتى وفي اي مرحله من مراحل الطور السنوي للكناري ينقص هذا الغذاء عنه ومتى نكثر من هذ الماده له. وهذه الجداول ساريه مع بعض اغلب انواع الكناري عدا كناري الللون قد تختلف بعض انواع التغذيه لديه ليكتمل لديه التمثيل الغذائي للون .وكما يقال الجسم السليم في الغذاء السليم او العقل السليم .

التجهيز
مرحله التجهيز:وهيه المرحله التي تسبق مرحلة التزاوج او التكاثر لدى الكناريات وتكون من اسبوعان شهر او شهر ونصف .وهيه من المراحل التي تحتاج الى انواع من التغذيه التي تحفز الطائر جنسيا وفسلجيا وعضويا لكي تتم عمليه التزاوج.من الاغذيه التي تحتوي على الزنك وفيتامين E.A.D3والبروتين.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التجهيز.pdf - 4shared.com - document sharing - download

التزاوج
مرحلة التكاثر:وهيه من اهم المراحل لدى المربي وتنقسم الى قسمين التزاوج والتكاثر ولان في هذه المرحله ينفق الكثر من الطيور بسبب التعب وسوء التغذيه وبالخص الاناث والافراخ.وهيه تكون من شهر الى اربع اشهر تقديرها حسب البطون اما لما تموت في الاغلب الاناث بسبب التكوين البيضي والمبيض وتغذيه الافراخ و وموت الفراخ بسبب اختيار انواع من التغذيه التي قد تفسد بسرعه وتسبب حالات اما تسمم او تخمه امساك.وهذه المرحله تحتاج الى نسب من الغذاء التي تحتوي على البروتين العاليه والكاربوهدرات والفيواسد والاحماض الامينيه والكلس وفيتامين A.K.C.D6.D9.D12.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وصلة التزيل
تزاوج تكاثر.pdf - 4shared.com - document sharing - download

طرح الريش
مرحلة القلش:وهيه تعتبر من اخطر المراحل لدى الطائر بسبب فقدان الطائر ريشه وتكون من شهر ونصف الى شهران فيجب ان تكون نوع التغذيه مركزه ويحتاج الطائر الى عنايه خاصه وهنا اغلب المربين يفقدون حس او روح التربيه لطيورهم فيقدم له اي نوع من الغذاء وقد تكون مضره في صحة الطائر وهو لا يعلم . هذه المرحله تحتاج الى نسب من البروتين والاملاح والكالسيوم والحديد ورفع مقاومه الطائر المتمثله بالفيتامينات المهمه مثل فيتامين A.D.K.B .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وصلة التزيل
القلش.pdf - 4shared.com - document sharing - download

الركود السباتي
مرحلة الراحه:وهيه اطول مرحله في الطور السنوي للكناري تقدر من شهران الى اربع اشهر وتكون دقيقه جدا ومهمه ومفصليه .لان هذه المرحله يجب على المربي ان يوفر تنوع غذائي سليم ونسب من الملتي فيتامين والبروتين والحديد والاحماض الامينيه والاملاح والكالسيوم والمكملات الغذائيه .وهذا بسبب اولا تعويض الكناري ما فقده في المرحله السابقه من تساقط للريش وثانيا لتهيئته او لدخوله لمرحله التجهيز فهذه المرحله دقيقه وانك سوف تحصد ما زرعت .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وصلة التزيل
الراحه.pdf - 4shared.com - document sharing - download



تنويه :



قد تختلف هذه الجداول من مربي لاخر وانا وضعت هذه الجداول بحسب خبرتي المتواضعه وعلى اسس علميه من المكملات الغذائيه . مستمد خبرتي من التجربه وبعض المربين العرب والاكراد والاجانب. اذا احببت ان تستفاد من هذه الجداول فهيه تحت متناول يدك واذا كنت تتبع منهج اخر فارجوا منك مشاركتنا خبراتك لعلنا نستفيد او نجهل امرا ما.وهو في النهايه لمصلحة هذه الهوايه ورفع مستوى المربي العربي
.



ملاحظة : نصائح
1. خل التفاح مفيد لحالات التشحيم وهنا يكون الكناري نسبه الدهون فيه عاليه .بسبب بعض الاغذيه .فيجب وضع 4 قطرات في مشربيه ماء 100 مل لمدة 3 ايام . وخل التفاح هو قاتل للبكتريا المعويه و مفيد لحالات النزلات البرديه او الزكام للطيور. و للمجاري البوليه.



2. على المربي رفع الماء والطعام ليلا في مرحلتي التجهيز والراحه ووضعها في الصباح الباكر .لكي يتسنى للطائر اكل او شرب اي شيء تقدمه له وتعوده على بعض الاغذيه التي من المهم تناولها له في هذه المراحل .



3. ممكن على المربي تغير بعض الاغذيه بما كان متوفر لديه .ولكن تكون من نفس التصنيف .



4. هذه الجداول تتغير في الحالات المرضيه بما يناسب الطيور من مكمل دوائي المتوفر في بعض الاغذيه.



5. يجب تنظيف الاقفاص بشكل دوري من بقايا الطعام المتناثر بسبب لان اغلب الاغذيه تتلف او اتفسد بعد فتره او بسبب خلطها مع الاوساخ او البراز (اجلكم الله).



6. يجب رفع من 6 الى 12 ساعه بعض انواع الطعام مثل الخضروات والفواكه والبيض بسبب فسادها او تاكسدها مع الجو .



7. يقدم البيض المسلوق مع القشره بقيمة 1/4 بيضه *
تقدم البذور بنسبه 100 غم في المعلف وما يحتاجه الطائر 10الى 20 غم فقط * وذلك لكي يتعود الكناري على جميع البذور ولا يفضل هذا البذر على حساب باقي البذور.

اما التفاح والخضروات 1/2 ربع او ورقه صغيره من الخضروات هيه احتياج كل طائر بحيث لا يبقى منه للمساء *


اتمنى اكون قد اوفيت حق الموضوع و اسف على الاطاله

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 commentaires:

back to top